20 كود:

الأربعاء، 6 يونيو 2012

تطبيقات اسلوب المدح والدم

هجرة الأدمغة العربية صارت الهجرة اليوم ، بمختلف أنواعها ، سواء أكانت مشروعة أم كانت غير مشروعة تَقُضُ مضجع الجميع في العالم ، نظراً لنتائجها المُقلقة . وأخطرُ الهجرات عندنا -نحن العرب- هي هجرة الأدمغة والكفاءات إلى الدول المتقدمة في مجالات الاقتصاد والعلوم والفكر والفن . فبئس الهجرة هجرة الأدمغة . وغير خاف أن لهذه المُعضلة آثاراً خطيرة على واقع أُمتنا ومستقبل التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية فيها . ومن هذه الآثار : ضياعُ جُهود الكفاءات العربية لصالح الدول الغربية ، تبديدُ الموارد البشرية والمالية العربية التي أُنفقت في تعليم وتدريب هذه الكفاءات التي تستفيدُ من خدماتها تلك البلدان دون مقابل ، إضعاف البحث العلمي في البُلدان العربية وتدهوُرُه . ومما يدعو إلى الإستغراب في الوطن العربي أنه في مواكبة ارتفاع معدلات هجرة الأدمغة العربية إلى الخارج ، يزداد اعتماد غالبية البلدان العربية على الأطر والكفاءات الأجنبية في ميادين شتى ، بتكاليف اقتصادية ومالية باهظة في أغلب الأحيان . فرفقاً بكفاءاتنا أيها المسؤولون ، لأن الإعتماد على أطرنا العربية في بناء الوطن أمر ضروري ، فنعم العمل التدبير الذي يقود إلى حُسن استغلال ما يحفل به الوطن العربي من كفاءات وأدمغة . فيا لرؤساء دولنا لعلمائنا الشباب المغتربين ، ويا شبابنا المهاجر ، ساهم في تقدم الوطن . جلال معوض . مجلة شؤون عربية . العدد 74 (يوليوز 1993) – (بتصرف) أولا : الفهم : 1- اشرح حسب سياق النص ما يلي : - المعضلة : ……………..………………….. – باهظة : ……..……………………………… – يحفل : …………………………………….. 2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي : - دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين - مؤاخذة العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة - التحسر على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة 3- حدد قيمة النص مستدلا عليها ………………………………………………………………………………………………………………………………………………….………… ثانيا : التطبيق : 1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر) 2- استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم ……………………………….……. وآخر لأسلوب النداء ………………………………...………. 3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما ………………………………………………………………………………………………..…………………………………………………………. 4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع الشكل : أسلوب النداء حرف النداء المنادى حالته حكمه - يا مهاجرا ، لا تنس وطنك 5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها المسؤولون ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- *** التصحيح : أولا : الفهم : 1- اشرح حسب سياق النص ما يلي : - المعضلة : المشكلة الصعبة التي يستعصي حلها – باهظة :غالية ، ومرتفع ثمنها – يحفل : يمتلئ ، يكتظ ، يعج 2- اختر ما يناسب مضمون النص العام مما يلي : - دعوة الأدمغة العربية إلى الهجرة لاكتساب التكوين والخبرة المناسبين - مؤاخذة العقول العربية على عدم استفادتها من الهجرة إلى الدول المتقدمة - التحسر على التفريط في الأدمغة العربية المهاجرة إلى الدول المتقدمة × 3- حدد قيمة النص مستدلا عليها من القيم التي يحملها النص : - قيمة توعوية : وتتمثل في إبراز مخاطر هجرة الأدمغة والتحسيس بأهمية الكفاءات الوطنية ، والدعوة إلى الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها. ثانيا : التطبيق : 1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحته خط داخل النص : (هجرة - ميادين – التدبير – المهاجر) 2- استخرج من النص مثالا لأسلوب الذم : بئس الهجرة هجرة الأدمغة - وآخر لأسلوب النداء : – أيها المسؤولون – يا شبابنا المهاجر 3- أنشئ جملة تضمنها أسلوبا للمدح فاعله ضمير مستتر مفسر بما تقبل كل جملة مستوفية للشروط الواردة في السؤال. - مثال : - نعم ما تقوم به خدمة وطنك… 4- املأ الجدول التالي بما يناسب مع الشكل : أسلوب النداء حرف النداء المنادى حالته حكمه - يا مهاجرا ، لا تنس وطنك يا مهاجرا نكرة غير مقصودة منصوب 5- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص : - أيها المسؤولون - أيها : منادى لأداة محذوفة تقديرها “ يا” مبني على الضم في محل نصب ، والهاء للتنبيه - المسؤولون : نعت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم <

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق